مدونة

وزارة الثقافة اطلقت مشروع إعادة تأهيل المكتبات العامة بلبنان

أطلقت وزارة الثقافة اللبنانية مشروع لترميم وإعادة تأهيل المكتبات العامة بكل أنحاء البلد بالشراكة مع اليونسكو وبمساعدة السفارة النرويجية بلبنان، وكمان بدعم من مؤسسة كريس “Loops” صيقلي ومؤسسة MCN Build.

وجا الإعلان خلال حفل أقيم في المكتبة الوطنية – الصنائع، بحضور وزير الثقافة غسان سلامة، والمدير الإقليمي لليونسكو باولو فنتاني، وسفيرة النرويج هيلدي هارالدستاد، والدكتور جورج شدراوي ممثل المؤسستين، إلى جانب مدراء المكتبات وعدد من المعنيين بالقطاع الثقافي.

الميزانية

المشروع بيهدف لترميم 57 مكتبة عامة بمختلف المناطق اللبنانية، وبتشمل المرحلة الأولى 15 مكتبة من أصل 53 موزّعين على المحافظات. الأعمال رح تتراوح بين إعادة الإعمار والترميم الكامل، وتوسيع مجموعات الكتب، وإطلاق برامج ثقافية. تم تأمين ميزانية بقيمة 650 ألف دولار من مصادر مختلفة لإطلاق المشروع.

رجّعوا الناس على المكتبة

وبالإضافة للأشغال والتأهيل، للمبادرة هدف أساسي مرتبط بالناس: المكتبات العامة خارج بيروت بتستقبل حاليًا حوالي 125 ألف زائر سنويًا، والمشروع بيهدف لمضاعفة العدد ليوصل ل 250 ألف خلال سنتين. الفكرة إنو ربما المساحات الأجمل، مع أنشطة أكتر للأطفال، رح تشجّع الناس ترجع تزور المكتبات.

وقال الوزير سلامة:


“المكتبات ليست فقط مجالًا للقراءة، بل أيضًا فضاءً لتنشيط الثقافة والعمل الثقافي المتنوع، ومكانًا حرًا للقاء مختلف الفئات والطبقات الاجتماعية من دون أي تمييز. لذلك، تؤدي المكتبة العامة دورًا أساسيًا في بناء الشخصية الوطنية.”

مكتبات جنوب لبنان

بعض الأعمال فيها طابع أكثر إلحاحًا من غيرها. مكتبات عيترون، مجدل سلم، وبنت جبيل تدمّرت بالكامل خلال العدوان وبدها إعادة بناء من الصفر. وأشار سلامة إلى احتمال استخدام مباني مسبقة الصنع بشكل مؤقت في الجنوب بانتظار وقف إطلاق النار.

المشروع خطوة مهمة لإحياء بنية ثقافية كانت لسنوات بتعاني من نقص التمويل وضعف الإقبال، والتذكير إنو إعادة بناء لبنان مش بس طرق وجسور، بل كمان إعادة إحياء الحياة الثقافية فيه.